الدور التسويقي لهاشتاجات Instagram واستهداف جماهيري أوسع - نبلاء السيو <br><br> Seo Nobles

عاجل

نبلاء السيو <br><br> Seo Nobles

نبلاء السيو (seonobles) مدونة تهتم بسيو المواقع والتسويق الإلكتروني.

Bulletproof your Domain for $4.88 a year!

الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

الدور التسويقي لهاشتاجات Instagram واستهداف جماهيري أوسع

هاشتاجات instagram11


نظرا لأن هذا الموقع يهتم أيضا بمجال التسويق الإلكتروني فإننا سنتحدث أيضا حول هذا الموضوع كثيرا وسننبه فيه للكثير من الأشياء..
سنخصص أقساما للشبكات الاجتماعية فهي أساس هذا المجال وبابه الأول.

سنتحدث عن ال Facebook، Instagram، twitter، google+، Linkedin، ... وعن أهميتها ودورها الفعال في إثراء نشاطك التجاري.

لكن حديثنا اليوم يتمحور بالخصوص عن الأهمية التسويقية للهاشتاج (Hashtag) داخل شبكة Instagram.

الأهمية التسويقية للهاشتاج


إذا كنت ترغب في الوصول إلى جمهورك المستهدف وتثير تفاعل وإعجاب متابعيك بأعمالك التي تشاركها عبر حسابك في انستغرام، فلابد لك من وضع هاشتاجات (Hashtags) عليها.

لكن هل يكفي وضع الهاشتاج هكذا؟

أم أن للهاشتاج (Hashtags) على انستغرام قواعد وضوابط؟

إن للهاشتاجات تأثير كبير جدا ولا يستهان به في مجال التسويق لأعمالك والرفع بها إلى الذروة داخل كل الشبكات الاجتماعية التي تدعم هذه الخاصية.

لكن الإغراق في استخدام هذه الخاصية أو توظيفها بشكل عشوائي سوف لن يأتي لك بنتيجة أو عائد جيد.

لذلك فإنه لابد لك من تطبيق بعض الضوابط واتباع بعض الاستراتيجيات الفعالة، التي تمكنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف وزوارك المتفاعلين.

في هذا الموضوع ستجد دليلا كاملا لسنة 2018 يوضح لك الطرق المناسبة لاستخدام ميزة ال Hashtag داخل شبكة ال Instagram الاجتماعية، والتي ستساعدك في جلب عدد كبير من المهتمين في مجالك.

الهاشتاجات وأهميتها داخل شبكة Instagram


تنبني عملية الفرز في الأصل داخل شبكة Instagram على ميزة الهاشتاجات، إذ أنه من الصعب جدا أمام مشاركة 95 مليون صورة كل يوم على شبكة Instagram عرض الموضوع المناسب للجمهور المناسب بشكل إيجابي وهادف.

لذلك تأتي هنا أهمية الهاشتاجات لكي تساعد الناس على اكتشاف مشاركاتك عبر المشاهدين الذين اهتموا كثيرا بها.

تقول Caroline Forsey:

"بشكل أساسي، تعد علامات التصنيف طريقة أفضل لتصنيف مشاركاتك. فهي تساعدك على الوصول إلى جمهور مستهدف، والأهم من ذلك أنها تساعد جمهورك المستهدف في العثور عليك. من المرجح أن يتفاعل هؤلاء المستخدمون مع مشاركتك لأن مشاركتك هي بالضبط ما يريدون." 

كيف تحدد الهاشتاج الأكثر استهدافا


بطبيعة الحال ليس من الحكمة أن تضع هاشتاجات باسم أسواق أو نيشات كبيرة تضم الآلاف والآلاف من المنافسين، بل عليك محاولة تحجيم السوق الذي أنت تعمل عليه.

فمثلا هاشتاج #baby من المستحيل أن تحقق فيه نتيجة إلا إذا قمت بتحجيمه مثلا إلى #socutebabygirls.

أو كنت تعمل في مجال ال Seo مثلا فهشتاج #bestseotips أكثر دقة واستهدافا من هاشتاج #seo.

إنك كلما حاولت تحجيم الهاشتاج الخاص بك كلما كان عامل المنافسة أقل وحجمه أصغر، كما أن هذا الأسلوب يساعدك ويساعد الآخرين في البحث عن الأشياء بسرعة وبدقة محددة.

يوضحKrystal Gillespie، مدير منتدى الشبكات الاجتماعية فيHubSpot ، أهمية الهاشتاجات بهذه الطريقة:

"الهاشتاجات مثل مسار التحويل. على سبيل المثال، #marketing واسع بشكل لا يصدق ويجذب جميع أنواع المشاركات. لقد وجدنا أن #digitalmarketing أو #marketingmotivation يمنحنا وصولًا أكثر تحديدًا واستهدافًا.

يحاول أيضًا الجمهور الذي يبحث عن علامات التصنيف هذه أن يضيق نطاق البحث ليشمل ما نقدمه فيما يتعلق بالتسويق، لذا فنحن في الواقع نصل إلى المزيد من الأشخاص المناسبين. "

هذه أعلى عشرة هاشتاجات على شبكة Instagram




#love
#instagood
#me
#cute
#tbt
#photooftheday
#instamood
#iphonesia
#tweegram
#picoftheday


"لا تعني إضافة إحدى الهاشتاجات في Instagram الأكثر شعبية إلى مشاركتك بالضرورة أنك سترى تفاعلًا أكبر. 
نظرًا لأن الهاشتاجات أعلاه شائعة جدًا، يتم استخدامها من قِبل الملايين من الأشخاص، لذا من المرجح أن تكون مشاركتك غامضة بسبب المنافسة. من المهم تضييق موضوع الهاشتاج الخاص بك، ولكننا سنصل إلى ذلك بعد ذلك."

عملية تتبع الهاشتاجات


لكتابة هاشتاج إيجابي ونشيط عليك أن تقوم بدراسة كاملة لعملية التتبع للهاشتاجات التي تقوم بنشرها، وإحصاء عدد المرات ومدى ارتباطها بالمشاركات الأكثر انتشارا، بعد مزيد من الوقت ستكتشف العلاقة التي تربط بعض الهاشتاجات بالمشاركات الأكثر انتشارا.

يمكنك هذا الأسلوب من معرفة الهاشتاجات التي تعرف تفاعلا وتجاوبا كبيرا مع الزوار.

يمكنك الإعتماد في هذا الأمر على برنامج Excel لتخزين المعلومات.

بالنسبة للشركات الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة، يقول Krystal Gillespie:

"إن ورقة إكسل هي أفضل طريقة للبدء. بمجرد أن تصبح أكثر تقدمًا، أوصيك بشدة باستخدام أداة لتتبع البيانات. يمكن أن يصبح النظام اليدوي غارقًا عند النشر ثلاث مرات في اليوم واستخدام حوالي 20 علامة تصنيف لكل مشاركة. "

إن التجربة والخطأ، والصبر والأناة هي الخاصية التي ستساعدك على اكتشاف هاشتاجات تضمن لك تحويلات مهمة في المستقبل، نعم الأمر ليس سهلا ولا يحقق نتيجة سريعة من البداية.

فلا يمكنك معرفة عدد الهاشتاجات التي تناسبك حتى تختبرها. فقد تستغرق العملية عدة شهور لإيجاد الرقم الذي يحقق أفضل أداء.


هاشتاجات instagram
Photo by Jon Tyson on Unsplash

ما الهاشتاجات التي يستعملها الآخرون


حاول أن تستلهم أفكار الهاشتاج من الهاشتاجات التي يستعملها منافسوك والخبراء في مجالك أو الذين سبقوك، فهؤلاء هم أكثر تجربة منك وأدرى بما يفعلون.

عند البحث داخل خانة بحث Instagram تظهر لك مجموعة من الهاشتاجات التي بمجرد الضغط على واحدة منها ستنتقل إلى صفحة أخرى بها لائحة طويلة تتعلق بذاك الهاشتاج، يمكنك أن تستفيد من هذه العملية لاكتشاف أهم الهاشتاجات.

أقوى استراتيجية لاستهداف أكبر جمهور بالهاشتاجات


"لإنشاء إستراتيجية فعالة في هاشتاج، ستحتاج إلى دمج الهاشتاجات من أربع فئات. سيعمل الجمع الصحيح بين أنواع الهاشتاج هذه على زيادة أداء المشاركة وتساعدك في الوصول إلى جمهورك المستهدف. باستخدام الصيغة التالية، يمكنك بسهولة تحديد من 15 إلى 20 من الهاشتاجات لكل من مشاركاتك"

بما أن Instagram يوفر لك إمكانية تضمين ما يقارب من 30 هاشتادج في مشاركة واحدة فإنك تستطيع هنا القيام بأحد الإستراتيجيات الذكية التي قد تمكنك من إجراء تحويلات حقيقية واستهداف أكبر شريحة من الجمهور:

1.      تستطيع في هذه الإستراتيجية أن تقوم بعمل من 5 إلى 7 هاشتاجات تكون هي الأكثر شيوعا لكن لا تتجاوز ال 500.000 في عدد المشاركات وإلا سيتم دفنها من قبل البوتات. (يعني مابين 100.000 إلى 500.000 كحد أقصى)
2.      تضمين 5 هاشتاجات متوسطة الشيوع حيث تكون ما بين 10.000 إلى 100.000 مشاركة
3.      اختر من 3 إلى 5 هاشتاجات تكون جد متخصصة واستهدافية بشكل كبير لنشاطك التجاري ويكون عدد مشاركاتها أقل من 10.000 مشاركة.
4.      ثم نأتي في الأخير لعمل هاشتاجات من 1 إلى 3 لعلامتك التجارية بحيث تكون هذه الهاشتاجات حصرية.

يوضح هذا المثال من  @ tanya.plummer.fitكيف دمجت مجموعة متنوعة من علامات التصنيف باستخدام الصيغة المذكورة أعلاه.


هذه الإستراتيجية تعمل بتوافق مع الخوارزمية التي تراجع الهاشتاجات على Instagram والعمل على تقييمها حسب التفاعل سواء كان من المتابعين أو غيرهم.

فالهاشتاجات الشائعة تظهر من ثانية إلى دقائق أي أن ما نشرته من مشاركة سيختفي بسرعة، والهاشتاجات متوسطة الشيوع ستظهر لساعات !!

أما الهاشتاجات الخاصة فهي تبقى في مكانها الذي تنتمي إليه وتستطيع أن تبرز فيه إنطلاقا من تفاعل متابعيك معها.

إذا كل هذا يمنحك مجالا لتتميز فيه مشاركاتك بشكل جيد ومفيد، وسترى حتما المحتوى الخاص بك في أعلى صفحة البحث إذا أتقنت العملية.

إن استيعاب ضوابط التسويق في الشبكات الاجتماعية واكتشاف إستراتيجيات ذكية وعبقرية، سيخدم علامتك التجارية وسيروج لها ولأعمالك بشكل كبير.

إن Instagram شبكة منفتحة على كل العالم ولها ميزات قوية تدعم التجارة الإلكترونية من خلال، ويشكل الهاشتاج أهم محور يمكننا استغلاله لضمان أفضل العائدات.

مصادر:






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق